إعلان

متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000

 متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000


تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية إما لأن جسمك لا يستطيع صنعها أو أنها مصنوعة بكميات غير كافية و تستخدم لمنع الأعراض الصحية السلبية الناتجة عن نقصان الفيتامينات و من هذه الفيتامينات فيتامين د لذلك في هذا المقال ستعرف متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000 ؟ .


 


من الضروري أن تزود جسمك بالفيتامينات عن طريق الطعام و / أو المكملات و تم اكتشاف أن فيتامين د ضروري عندما وجد أنه ضروري لعلاج الكساح و يوجد نوعان من فيتامين د: D2 و D3 و يأتي فيتامين د 2 ، المعروف أيضًا باسم إرغوكالسيفيرول ، من الأطعمة المدعمة والأطعمة النباتية والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية.


 


و يأتي فيتامين د 3 ، المعروف أيضًا باسم كولي كالسيفيرول ، من الأطعمة المدعمة والأطعمة الحيوانية (الأسماك الدهنية وزيت  السمك  والبيض والكبد) والمكملات الغذائية ، ويمكن صنعه في الجسم عندما تتعرض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية من الشمس إلا ان التعرض المفرط للشمس يمكن أن يسبب مشاكل صحية اخرى.



بدأت مستويات فيتامين (د) في الانخفاض دون أن يدركها معظم المتخصصين في الرعاية الصحية و ركز الباحثون على عواقب نقص فيتامين (د) ووجدوا عددًا مقلقًا من المشكلات الصحية المرتبطة بنقص فيتامين د  مثل هشاشة العظام ، وأنواع معينة من السرطان ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأمراض المناعة الذاتية ، والالتهابات ، وأمراض الأمعاء الالتهابية ، والاضطرابات النفسية والسمنة .


 


أعراض نقص فيتامين د


 


1.داء السكري من النوع الأول (T1DM):


أظهرت الأبحاث أن الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 1 لديهم فرصة أكبر للإصابة بنقص فيتامين (د) مقارنة بعامة الناس . في فنلندا ، تم تخفيض التوصية بتناول مكملات فيتامين (د) بشكل تدريجي من 4000-5000 وحدة لكل يوم في عام 1964 إلى 400 وحدة دولية لكل يوم في عام 1992. خلال هذه الفترة ، زاد داء السكري  بنسبة 350٪ في أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 1-4 سنوات  و 100٪ في أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 5-9 سنوات  و 50٪ في أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 10-14 عامًا. و في عام 2006 ، طالبت السلطات بتدعيم جميع الألبان الغذائية بفيتامين D2 ، واستقر معدل حدوث المرض  وبدأ في الانخفاض.

 


التصلب المتعدد :


تدعم الأدلة الحالية أن نقص فيتامين D يزيد من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد ويغير نشاط المرض لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد و هناك أيضًا انتشار أعلى لمرض التصلب العصبي المتعدد في المناطق الجغرافية البعيدة عن خط الاستواء ، حيث يتعرض الناس لأشعة الشمس بشكل أقل.



يبدو أن قلة التعرض لأشعة الشمس مؤشر مهم ، والبحث مستمر في هذا المجال و تظهر مراجعة كبيرة للدراسات أنه مع وجود مستويات كافية من فيتامين د لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد  فإن خطر  تطور آفات جديدة في الدماغ أقل مما لو كانت مستويات فيتامين د منخفضة.

 


الذئبة:


غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بالذئبة حساسين للضوء  مما يتسبب في حدوث طفح جلدي ومرض محتمل عند التعرض لأشعة الشمس حيث إن نقص التعرض لأشعة الشمس الناتج عن ذلك يعرضهم لخطر الإصابة بنقص فيتامين د و  أظهرت الدلائل أن النقص يمكن أن يؤثر على نشاط المرض.


 


التهاب المفاصل الروماتويدي :


وجدت مراجعة للبحوث أن الأشخاص الذين لديهم  مستويات فيتامين (د) أعلى لديهم مخاطر أقل بنسبة 24.2٪ للإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي مقارنة بمن لديهم أدنى المستويات ووجدوا أيضًا أنه كان هناك معدل أعلى لنقص فيتامين (د) بين الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي مقارنةً بعموم السكان ، وأن نشاط التهاب المفاصل الروماتويدي ازداد سوءًا مع انخفاض المستوى.

 


مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي :


في مراجعة لعشرين دراسة ، وجدوا أن المرضى المصابين بهذا المرض لديهم مستويات أقل وكانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د و في مراجعة ل 26 دراسة لهذا المرض ، خلصوا إلى أن انخفاض مستوى فيتامين د قد يزيد من خطر الإصابة به.


 


ما هو علاج نقص فيتامين د؟


تعتمد كمية فيتامين د اللازمة لتصحيح النقص على شدة النقص وظروفك الطبية الفردية و سيؤثر الوقت من العام أيضًا على احتياجاتك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من انخفاض فيتامين د مع اقبال أشهر الشتاء ، فستحتاج أكثر الى مكملات فيتامين د مما لو كانت  أشهر الصيف مقبلة


 


ما تأخذه لا يقل أهمية عن كيفية تناوله. يجب تناول مكملات فيتامين د مع وجبة تحتوي على دهون و أظهرت الدراسات أنه عند مقارنة  الطعام على معدة فارغة مع تناول وجبة تحتوي على دهون ، كان هناك معدل امتصاص أكبر لفيتامين د بنسبة 32٪ في الوجبة المحتوية على دهون.


 


طلبت دراسة حديثة من الناس تناول مكملهم الغذائي مع أكبر وجباتهم (عادة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون) ، وفي غضون ثلاثة أشهر ، ارتفعت مستويات الفيتامين لديهم بمعدل 56.7٪.


 


هناك مكملات غذائية يمكن تناولها يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا. إنها مسألة تفضيل ، والأهم من ذلك  ما المكملات التي يجب ان تأخذها


 


 


متى يبدأ مفعول حبوب فيتامين د 50000؟


يوصى بفحص دمك بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من تناول الفيتامينات للتأكد من أن مستويات فيتامين د ترتفع.


 


بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام  و 18 عاماً والذين يعانون من نقص فيتامين (د) يقترح العلاج بـ 2000 وحدة  لكل  يوم من فيتامين د 3 لمدة ستة أسابيع على الأقل أو 50000 وحدة  مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أسابيع على الأقل للوصول إلى المستوى الطبيعي


بالنسبة للبالغين الذين يعانون من نقص فيتامين د يقترح العلاج بـ 50000 وحدة  من فيتامين د 3 مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع أو ما يعادل 6000 وحدة  من فيتامين د 3 يومياً للوصول إلى الطبيعي  يتبعها علاج مداومة 1500-2000 وحدة  لكل يوم.


 
مفعول فيتامين د

شارك الموضوع
تعليقات
مكان لاعلان