إعلان

تحميل كتاب الاتصال التسويقي pdf

تحميل كتاب الاتصال التسويقي pdf

ماذا حدث ليتم تغيير الترويج ليصبح الاتصالات التسويقية المتكاملة – Integrated Marketing Communication؟
تم الاستعانة بلفظ الاتصال/ التواصل - ليدل ان عملية الترويج هي عملية متبادلة وتحتاج لتواصل صحيح بين الشركات والأشخاص المستهدفين، ويلزم الشركات بعد ارسال رسائلهم الترويجية الحصول على استجابة ورأي من المستهدفين – Feedback لتحسين جودة رسائلهم الترويجية باستمرار.
اما المتكاملة –  فلها سبب مهم وهو أن الشركات يجب ان تستعين بكل عناصر الترويج في نفس الوقت، وبشكل متكامل لان الاعتماد على عنصر واحد من هذه العناصر ليس منطقي، فكل عنصر له هدف منفصل و يتكامل مع باقي العناصر كالتالي:
1- الإعلان - Advertising: هو العنصر الأشهر من عناصر الترويج ويهدف لنشر اسم المنتج بشكل كبير وسط الشريحة المستهدفة (يعمل على خلق Brand Awareness).
2- العلاقات العامة او الاعلام (Public Relation / Publicity): هدفها نشر الثقة والمصداقية عن المنتج من خلال بعض الأدوات المتخصصة في تحقيق هذا الهدف مثل أدوات الهوية – Corporate Identity Materials مثل الموقع الإلكتروني وكروت العمل والزي الخاص بالموظفين والمطبوعات الترويجية التي تركز على التعريف بمنتجات الشركة وتاريخها ومصدر قوتها في السوق.
3- البيع الشخصي - Personal Selling وهدفه الاقناع عن طريق سرد قوى ومفصل عن فوائد المنتج للزبون، والرد على كل اعتراضاته ومخاوفه.
4- العروض الترويجية - Sales Promotions: وهدفها تنشيط عملية البيع وتحفيز المشترين على اتخاذ خطوة الفعل وشراء المنتج.
• يمكنك بالاستعانة بهذا المثال لفهم لماذا علينا استخدام جميع عناصر الترويج بشكل متكامل. سنفترض ان العداء بولت وهو - يعتبر الأسرع في العالم - يريد الترويج لنفسه. مع افتراض ان لا أحد يعرفه مسبقاً.
مشهد (1): ينزل في الشوارع ويوقف الناس ويقول لهم انه أسرع رجل في العالم، ثم يذهب منطقه أخرى ويقول للناس فيها انه اسرع رجل في العالم.. وهكذا.. كل الناس عرفت ان هناك رجل ويقول على نفسه انه اسرع رجل في العالم. هذا هو الإعلان – Advertising وهدفه هو التعريف بالمنتج – Brand Awareness.
مشهد (2): مايكل شوماخر المعروف والمحبوب في العالم والمعروف انه أسرع سائق في التاريخ يخرج لنا ليؤكد ان بولت هو اسرع رجل في العالم. هذه هي العلاقات العامة - PR، هدفها اعطاء الناس المصداقية والثقة - Credibility عن المنتج.
مشهد (3): رجل انيق ينزل مع بولت ليوضح للناس مزايا بولت ويوضح كيف انه يقطع مسافة كذا في زمن قياسي، وأنه مثلاً حصل على شهادات وجوائز و أرقام قياسية وكؤوس عالمية. هذا هو البيع الشخصي - Personal selling وهدفه الإقناع.
مشهد (4): جرّب بولت واذا لم يكن هو الاسرع أعدك بتعويض مناسب، أو خذ بولت الآن وخذ معه حذاء Nike هدية. هذه هي عروض الترويج - Sales Promotions وهدفها تنشيط المبيعات.
لا يمكن بناء خطة ترويجية قوية بدون الاعتماد على هؤلاء الأربعة

هذا الكتاب الإلكتروني الفريد قد يغير حياتك العملية بالكامل إلى الافضل

الآن أترككم مع التحميل المباشر للكتاب اضغط هنا للتحميل

الاتصال التسويقي
شارك الموضوع
تعليقات
مكان لاعلان