-->

كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة

كيف أعرف إني حامل قبل موعد الدورة

قد يكون الحمل أروع وأجمل ظاهرة يمكن أن تحدث للمرأة ومن جهة أخرى فإن الحمل هو أيضاً أكثر ظاهرة مثيرة للقلق والتساؤلات خاصة  حول اعراضه لكن بعض علامات الحمل قد تظهر في وقت مبكر وهي التي تمكنك من الإجابة على سؤال: كيف أعرف أني حامل؟

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

بطبيعة الحال فإن تأخر الدورة الشهرية هي العلامة الأولى الاكيدة على الحمل لكن جسم المرأة يبدأ بالتغير منذ بداية الحمل لمواءمة احتياجات الجنين، بعض الانتباه يكفي لتشعري أنك حامل منذ الأسبوع الأول من الحمل فما هي أعراض الحمل المبكرة؟

1- تغير والام الثديين

أثناء فترة الحمل، يصبح الثديان حساسين للغاية. ويعقب ذلك اسوداد المنطقة حول حلمتي الثديين. وقد تشعر المرأة اثناء فترة الحمل بأن حمالة صدرها لم تعد مريحة كما كانت في السابق.
وهذا امر طبيعي لان حجم الثديين يكبر خلال فترة الحمل. بالنسبة لبعض النساء فان تحسس الثديين امر غير مريح بتاتا وعليهن التعود عليه خلال فترة الحمل.

ولحسن الحظ، فان الام الثديين تقل في الثلث الثاني من الحمل. وبالنسبة لبعض النساء فان الام الثديين تعتبر ميزة، إذ إنها تعزز من متعتها اثناء اللحظات الحميمية مع زوجها.

2- غثيان الصباح

غالبا ما تعاني النساء الحوامل من تشنجات غير لطيفة في المعدة صباح كل يوم خلال الأسابيع الأولى من الحمل. الام البطن المتكررة تسبب لهن القيء والشعور بضعف الجسم. وخلافا للاعتقاد السائد وللاسم "غثيان الصباح"، فان هذا النوع من الغثيان لا يحدث في الصباح فقط

بعض النساء يشعرن بالغثيان في ساعات بعد الظهر أو في المساء. وقد تشعر امهات اخريات بحالة غير جيدة طوال اليوم. ويمكن ان يكون ذلك نتيجة لارتفاع مستوى الهرمونات في جسم المرأة بسبب الحمل.

3- عادات تناول الطعام غير العادية

غالبا ما تشتهي النساء في المراحل المبكرة من الحمل طعامًا لم تتناوله ابدا في السابق او لم تكن تحبه من قبل.

ومن الطبيعي بالنسبة لهن أن يكن جشعات في كل ما يتعلق بالطعام. بعض النساء يرغبن في تناول غذاء غير عادي، في حين ان النساء الاخريات لا يستطعن تحمل تناول انواع مختلفة من الطعام الذي كان المفضل لديهن حتى فترة الحمل.

4- بقع الدم أو التشنجات الخفيفة

قد تلاحظ النساء اثناء فترة الحمل وجود بقع من الدم تختلف بلونها عن بقع الدورة الشهرية، تكون قطرات الدم هذه ناتجة عن انغراس البويضة في جدار الرحم، وإذا لم تتعدى بضع نقاط فهي لا تثير القلق أبداً.

يرافق الحمل أيضاً بعض التشنجات المشابه لتشنجات الدورة الشهرية لكنها خفيفة جداً ولا تكاد تلاحظ.

5- صداع خفيف

ينتج الصداع الخفيف عن تغير نسبة الهرمونات في جسم الام، وهو أمر لا يثير القلق، إن كنت تشكين بإمكانية الحمل، احذري عند تعاطي مسكنات الألم.

6- الإمساك وكثرة التبول

إن بدأت فجأة بالذهاب إلى الحمام عدد مرات أكثر من المعتاد، أو إن كنت مصابة بالإمساك في نفس الوقت، قد تكونين حاملاً فهذا طبيعي نتيجة الهرمونات والتغيرات التي تحدث على الرحم في بداية الحمل.

سيذهب هذا الشعور خلال أسابيع ويعود بقوة في نهاية فترة حملك عندما يكبر الجنين ومعه الرحم فيضغطان على مثانتك.

7- تقلبات المزاج والحساسية العالية

إن التغيرات الهرمونية تتسبب في تغير مزاجات المرأة فتصبح حساسة أكثر من ذي قبل، تبكي بسرعة ويتغير مزاجها بسرعة.

كيف أعرف أنني حامل حقاً؟

هناك طريقتين للفحص المبكر عن الحمل دقيقتان وسريعتان ونتائجهما فورية أو شبه فورية وهما:

1- فحص الحمل المنزلي

فحص الحمل المنزلي متوفر دائماً سهل الاستعمال ورخيص الثمن ويعطي نتائج فورية تكون دقيقة بعد يوم واحد من الدورة الشهرية أو ربما إذا كانت جودته عالية قد يعطي نتائج يوم الدورة نفسه.

المميز في فحص الحمل المنزلي هو أنه مهما كان الخط الموجب خفيفاً تبقى النتيجة دقيقة.

2- فحص الحمل المخبري

ويقوم فحص الحمل المخبري على سحب عينة من دم المرأة لفحص مستوى هرمون الحمل في الدم وهذا الفحص نتائجه أكثر دقة وتأتي في وقت مبكر أكثر، قد يكون خلال الأسبوع الأخير من الدورة الشهرية.